مساحة إعلانية

انشر موضوعك لدينا





ادعم الموقع


 

 الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد ،،،

إخواننا في الله :-

نسأل الله - عز وجل - أن يكون هذا الموقع محققًا لآمالكم ، ونافعًا لنا ولكم عنده - سبحانه وتعالى -

وعملاً بقوله - تعالى - : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) ( المائدة : 2 )


يسر و يشرف إدارة المنهاج الدعوية

نشر مواضيعكم ومساهماتكم في سائر ومختلف المواضيع حيث ستتم مراجعتها ونشرها في أقرب فرصة ممكنة .

شرط الإلتزام بالشروط التالية :

- ألا يحتوي الموضوع على ألفاظ قادحة

- ألا يكون الموضوع محتوياً على أمور لا تتلاءم مع عقيدتنا الإسلامية

لإرسال موضوعاتكم :

- يمكن وضع الموضوع فى تعليق فى هذه الصفحة

- وإما إرسال الموضوع عبر الإيميل من هنا [ إضغط هنا ]



نسأل الله - عز وجل - أن يوفقنا وإخواننا إلى كل ما من شأنه أن يرقى بالموقع علميًا وفنيًا

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل




شارك المقال

هناك 11 تعليقًا

  1. حسن الظن بالله

    حث الرب ـ عباده على الرجاء وحسن الظن به وعدم اليأس من رحمته فقال {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ }
    فالتوبة التوبة ـ رعاكِ الله ـ وأجيبي نداء ربك:
    يا ابن آدم.. إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي!
    يا ابن آدم.. لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك.
    يا ابن آدم.. لو لقيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً أتيتك بقرابها مغفرة.
    فهل تجيب النداء، لتحوز على رضا الله؟ "إن الله يبسط يده بالليل ويبسط يده بالنهار
    ويحسن هنا التنبيه إلى الفرق بين حسن الظن والغرور،
    يقول ابن القيم ـ في الجواب الكافي "فمن كان رجاؤه هادياً له إلى الطاعة وزاجراً له عن المعصية فهو رجاء صحيح، ومن كانت بطالته رجاء، ورجاؤه بطالة وتفريطاً فهو المغرور، ولو أن رجلاً كانت له أرض يؤمل أن يعود عليه من مغلها ما ينفعه، فأهملها ولم يبذرها ولم يحرثها، وحسن ظنه بأنه يأتي من مغلها ما يأتي من حرث وبذور وسقي وتعاهد الأرض؛ لعدّه الناس من أسفه السفهاء، ، وأمثال ذلك. فكذلك من حسن ظنه، وقوي رجاؤه في الفوز بالدرجات العلا والنعيم المقيم من غير تقرب إلى الله تعالى بامتثال أوامره واجتناب نواهيه وبالله التوفيق"ا.هـ

    ردحذف
  2. تم النشر ، جزاكم الله خيراً وجعله في ميزان حسناتكم ..

    رابط الموضوع هو : حسن الظن بالله

    ردحذف
  3. غير معرف12/10/2013 10:45:00 ص

    اريد التوضيح عن قوله عزوجل فى سورة البقرة ( فمن لم يطعمه فانه منى ) لماذا قال يطعمه عن شرب الماء

    ردحذف
  4. غير معرف4/05/2014 10:40:00 م

    كان عبد الله رجلاً متحمسًا .. لكنه تنقصه بعض المهارات.. خرج يومًا من بيته إلى المسجد ليصلي الظهر.. يسوقه الحرص على الصلاة، ويدفعه تعظيمه للدين.. كان يحث خطاه خوفًا من أن تقام الصلاة قبل وصوله إلى المسجد..
    مر أثناء الطريق بنخلة في أعلاها رجل بلباس مهنته يشتغل بإصلاح التمر..
    عجب عبد الله من هذا الذي ما اهتم بالصلاة.. وكأنه ما سمع أذانًا ولا ينتظر إقامة..!! فصاح به غضبًا: انزل للصلاة..
    فقال الرجل بكل برود: طيب.. طيب..
    فقال: عجل.. صل يا حمار!!
    فصرخ الرجل: أنا حمار..!! ثم انتزع عسيبًا من النخلة ونزل ليفلق به رأسه!!
    غطى عبد الله وجهه بطرف غترته لئلا يعرفه.. وانطلق يعدو إلى المسجد.. نزل الرجل من النخلة غاضبًا.. ومضى إلى بيته وصلى وارتاح قليلاً.. ثم خرج إلى نخلته ليكمل عمله.. دخل وقت العصر وخرج عبد الله إلى المسجد.. مرّ بالنخلة فإذا الرجل فوقها.. فغير أسلوب تعامله..
    قال: السلام عليكم.. كيف الحال..
    قال: الحمد لله بخير..
    قال: بشر!! كيف الثمر هذه السنة..
    قال: الحمد لله..
    قال عبد الله: الله يوفقك ويرزقك.. ويوسع عليك.. ولا يحرمك أجرعملك وكدك لأولادك.. ابتهج الرجل لهذا الدعاء.. فأمن على الدعاء وشكر..
    فقال عبد الله: لكن يبدو أنك لشدة إنشغالك لم تنتبه إلى أذان العصر!! فقد أذن العصر.. والإقامة قريبة.. فلعلك تنزل لترتاح وتدرك الصلاة.. وبعد الصاة أكمل عملك .. الله يحفظ عليك صحتك..
    فقال الرجل: إن شاء الله.. إن شاء الله..
    وبدأ ينزل برفق.. ثم أقبل على عبد الله وصافحه بحرارة..
    وقال: أشكرك على هذه الأخلاق الرائعة.. أما الذي مر بي الظهر فيا ليتني أراه لأعلمه من الحمار !!
    نتيجة:
    مهاراتك في التعامل مع الآخرين.. على أساسها تتحدد طريقة تعامل الناس معك.
    "من كتاب استمتع بحياتك /د. محمد العريفي "

    ردحذف
  5. غير معرف5/17/2014 01:06:00 م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين

    الســــر في أســــم "محمــــد">>>حين ولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أقام جده عبد المطلب مأدبة

    دعى إليها >كل أفراد قبيلة قريش الذي أكلوا من عقيقة النبي صلى الله عليه وآله وسلم >وسألوا عبد المطلب :

    ماذا سميته؟ فقال سميته محمّدا، فنظر الناس إلى بعضهم >بدهشة لأن الاسم غريب على آذانهم لم تعرفه العرب

    قبل ذلك، وكأن الله تبارك >وتعالى ادّخر هذا الاسم وألهم عبد المطلب به ليقع أمراً مكتوباً في اللوح >المحفوظ

    منذ خلق آدم عليه السلام أن نبي آخر الزمان اسمه محمّد، وعبد المطلب >لم يوح اليه ، وسألته قريش: لم

    رغبت عن أسماء آبائك ؟ فقال أردت أن يحمده الله >في السماء ويحمده أهل الأرض في الأرض. هناك ملايين

    المسلمين اسمهم محمّد لكن >أحدا منهم لم يفكر في معنى اسمه ولم يحس بمعناه. النبي صلى الله عليه وآله

    >وسلم يعلّق على اسمه في حديثٍ بالبخاري يقول:" أنا محمّد وأنا>أحمد وأنا الماحي وأنا الحاشر وأنا العاقب."

    رواه البخاري ومسلم..>>فمــا معنــى كلمـة محمّـــد؟>محمّد من صفة الحمد وهو الذي يحمد ثم يحمد ثم

    يحمد، فلا يحمد مرة واحدة فقط من >عظمة أفعاله، إنما يحمد كثيرا فصار محمّداً. وماذا يعني أحمد؟ هو أحمد

    >الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمد الله مثله. وبهذا فإن محمّداً تحمده الناس >كثيرا على أفعاله وأحمد هو

    أعظم من حمد الله سبحانه وتعالى.>>اللهم صلي على سـيدنا محمد وعلى آل سـيدنا محمد

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاستاذ /
    يسر إدارة جامعة المدينة العالمية مديو الحاصلة على الاعتماد الماليزي من وزارة التعليم العالي الماليزية (MOHE) وأيضًا الحاصلة على اعتماد جميع البرامج الأكاديمية والدورات الدراسية بالجامعة التي يتم اعتمادها من الهيئة الماليزية للاعتمادات والأهلية الأكاديمية، التي تُعنى بمراقبة الجودة والكفاءة الأكاديمية، وتعرف اختصاراً بـ [MQA] أن تهنئكم بمناسبة العام الدراسي الجديد \ 2014 \كما يسعدها أن تخبركم بفتح باب التقديم في موسم سبتمبر في
    الكليات الآتية:
    * كلية العلوم الإسلامية.
    * كلية اللغات.
    * كلية الحساب الآلي وتقنية المعلومات.
    * كلية التربية.
    * كلية العلوم المالية والإدارية.
    * مركز اللغات.
    * كلية الهندسة .
    كما أن الجامعة تتيح التقديم في:
    - مرحلة الدبلوم.
    - مرحلة البكالوريوس.
    - مرحلة الماجستير.
    - مرحلة الدكتوراه.
    وذلك في نوعي التعليم سواء كان للتعليم عن بعد أو للتعليم المباشر ويمكنكم الشروط العامة للتقديم من خلال هذا الرابط:
    http://www.mediu.edu.my/ar/admissions/requirments
    وأيضًا يمكنكم الاطلاع على البرامج المعروضة لمرحلة البكالوريوس:
    http://www.mediu.edu.my/ar/admissions/undergraduateprograms
    وأيضًا البرامج المعروضة للدراسات العليا:
    http://www.mediu.edu.my/ar/admissions/postgraduateprograms

    مع تحيات جامعة المدينة العالمية بماليزيا.
    http://www.mediu.edu.my/ar/


    ردحذف
  7. غير معرف7/21/2014 12:35:00 م

    منهج السلف الصالح في الدعوه الى الله
    منهج السلف الصالح في الدعوه الى الله واضح وثابت لا يتغير لكونه مستمد من الشريعه الاسلاميه وان تبدلت أساليبه ووسائله من زمان لآخر وحسب حال المدعو وظروف الدعوه والسلف الصالح هم أتباع النبي صل الله عليه وسلم من الصحابه والتابعين وتابعي التابعين الذين قال عنهم النبي :(خيركم قرني ثم اللذين يلونهم ثم اللذين يلونهم ) ويقوم منهجهم على ركائز أهمها
    : 1- العلم
    والمقصود العلم بنصوص الكتاب والسنه والدعوه بلا علم دعوه فاسده باطله بلا قيمه ولا اعتبار قل تعالى : (قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيره أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )
    2- العمل
    والمقصود به تطبيق ما تعلمه الانسان على نفسه أولا ليكون الداعيه قدوه حسنه للمدعوين كونه عاملا بما يأمرهم به مجتنبا ما ينهاهم عنه ، قال تعالى عن شعيب عليه السلام وهو يدعو قومه : ( وما أريد أن أخالفكم الى ما أنهاكم عنه ان أريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب )
    والذي لا يعمل بما علم يقع تحت طائلة الوعيد الذي أخبر تعالي عنه :( يا أيها الذين آمنو لم تقولون مالا تعلمون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )
    3- مراعاة الأولويات في الدعوه
    فأمور العقيده هي أهم ما يجب التركيز عليه قال تعالى :( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) وهذا لا يعني أن نغقل جوانب شرعيه ودينيه أخرى من العبادات والأحكام والمعاملات فشعيب عليه السلام دعا الى التوحيد ولكنه لم يغفل انكار ما عليه قومه من تطفيف المكيال والميزان
    4- استخدام الوسائل والأساليب الدعويه المشروعه
    فغاية الدعوه وهدفها مشروع فكذلك يجب أن تكون أساليبه قال تعالى :( ادع الى سبيل ربك بالحكه والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن )
    5- الصبر على تبعات الدعوه
    قال تعالى :( با أيها الذين آمنوا استعينو بالصبر الصلاة ان الله مع الصابرين ) وهذا في حق الداعيه أوجب وألزم وذلك لطبيعة العمل الذي يقوم به الداعيه ، وجاء الصبر مقرونا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في وصية لقمان الحكيم لابنه وهو يعظه قال تعالى :( يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك أن ذلك من عزم الأمور )
    وصل اللهم وسلم على نبينا محمد

    وسلم ابراهيم الراشد

    ردحذف
  8. قال الرسول عليه الصلاة والسلام=ستتفرق اءمتي اءلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار اءلا واحدة من كان على هدي اءصحابي=) التوحيد هو اءفراد الله بالعبادة وهودين الرسل عليهم الصلاة والسلام= واءولهم نوح عليه السلام = اءرسله الله اءلى قومه لما غلو في الصا لحين=) ودا وسواعا ويغوث ونسرا=))) واءخر الرسل محد عليه الصلاة والسلام ا= كسر صور هؤلاء الصالحين=)))) اءرسله الله اءلى قوم يحجون ويذكرون الله كثيرا=) ولكنهم يجعلون بعظى المخلوقات وسائط بينهم وبين الله=ويقلون نريد منهم التقرب اءلى الله=ونريد منهم الشفاعة عنده==مثل الملائكة والصالحين والنبين=)) لا اءله اءلا الله= لا معبود بحق اءلا الله مثبتا العبادة لله وحده=لا شريك له في ملكه=)))قال الله تعالى=))وما اءرسلنا من قبلك من رسول اءلا نوحي اءنه لا اءله اءلا اءنا فاعبدون=))فدين الرسل واحد والذي بعثو به التوحيد العبادة ومحاربة الاءنداد=)))قال الله تعالى=) ولقد بعثا في كل اءمة رسول اءن اءعبدوا الله واءجتنبو الطاغوت=)))=)))) فاوعبدوال ما حدث في قوم نوح بسبب الغلو== وهو مجاوزة الحد في محبة الصالحين=))))وتعظيمهم فوق ما شرعه الله=)==عظموهم تعظيما غير سائغ لهم باءن عكغوا على قبورهم====ثم صورو تماثيلهم=)) واءن كانوا عبدوهم=واءنما صورهم==لاءنهم لم ياءمرو بعبادتهم== واءنما كانوا لم يعبدوا الصور== واءنما عبدوا الشيطان في حقيقة =لاءنه الذي اءمرهم=))))))ودا وسوعا ويعوق ونسرا=سبب كفر بن اءدم الغلوا في حب الصالحين=قال اءبن عباس رظي الله عنه=هذه اءسماء رجال صالحين في قوم نوح=فلما هلكوا اءوحى الشيطان اءلى قومهم= اءن اءنصبوا اءل مجالسهم التي يجلسون فيها اءنصابا=وسموها باءسمائهم= ولم تعبد حتى اءذا هلك اءولئك =ونسي العلم عبدت=))))قال الرسول عليه الصلاة والسلام=لعنة الله على اليهود والنصاراى=اءتخذوا قبور اءنبيائهم وصالحيهم مساجدا من دون الله==))))) الشيعة اءنهم اءنما يعبدون=الصالحين هذه الاصنام= لتقربهم اءلى الله زلفى=فهم مقرون اءنها من دون الله=لا تملك لهم ضرا ولا نغعا=واءنهم شفعاء عند الله=))يا حسين=ياسيدي البدوي=) شيعةا تلاميذة= عبد الله بن سباء اليهودي==تلميذ الفلسفة الرومانية الطاغوت اءرساطيطس

    ردحذف
  9. جما عة تبلغ تعبد سيبدها مع الله واءتخذته شريك مع الله= محمد اءلياس الكندوهلي= وتعبد قبره ويتتخذونه مسجدا من دون الله=) قال الرسول عليه الصلاة والسلام= لعنة الله على اليهود والنصارى اءتخذو قبور ا
    صالحيهم واءنبيا ئهم مساجدا من دون الله=)

    ردحذف
  10. لا تلعنه .. إنه يشرب خمراً ..!!
    أكثر الناس الذين نخالطهم مهما بلغ من السوء .. إلا أنه لا يخلو من خير وإن كان قليلاً ..
    فلو استطعنا أن نعثر على مفتاح الخير لكان حسناً ..
    اشتهر عن بعض المجرمين .. أنه كان يسطو على بيوت الناس ويسرق أموالهم .. لينفق بعضها على ضعفاء وأيتام !! أو يبني بها مساجد !!
    أو كالتي ترى أيتاماً جوعى فتزني لتحصل مالاً تسد به جوعهم ..
    بنى مسجداً لله من غير حله **
    فكان بحمد الله غير موفق
    كمطعمة الأيتام من كدِّ عرضها ! **
    لك الويل لا تزني ولا تتصدقي
    وكم من حامل سكين ليطعن بها .. فاستعطفه طفل أو امرأة فرق قلبه .. وألقى سكينه عنه ..
    إذن عامل الناس جميعاً بما تعلم فيهم من خير .. قبل أن تسيء الظن بهم ..
    محمد .. بلغ من خلقه أنه كان يلتمس المعاذير للمخطئين .. ويحسن الظن بالمذنبين .. وكان إذا قابل عاصياً ينظر فيه إلى جوانب الإيمان قبل جوانب الشهوة والعصيان ..
    ما كان يسيء الظن بأحد .. يعاملهم كأنهم أولاده وإخوانه .. يحب لهم الخير كما يحبه لنفسه ..
    كان رجل في عهد النبي قد ابتلي بشرب الخمر ..
    فأُتيَ به يوماً إلى رسول الله فأمر به فجُلد ..
    ثم مرت أيام .. فشرب خمراً .. فجيء به أخرى فجلد ..
    ومرت أيام .. ثم جيء به قد شرب خمراً .. فجلد ..
    فلما ولى خارجاً .. قال رجل من الصحابة :
    لعنه الله .. ما أكثر ما يؤتى به !!
    فالتفت إليه .. وقد تغير وجهه فقال له : لا تلعنه .. فوالله ما علمت أنه يحب الله ورسوله ..(

    ردحذف
  11. كل منا هذة الايام عندها مشكلة او كرب قد يكون كبير قد يكون ضغير انها مسألة نسبية ولكن اكتشفت لننا لن نعيش فى جنة الله على الارض الا اذا دخلنا جنة الرضا
    قال تعالى "ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى ( 131 ) هذة الايه تجعلك تنظر الى ما عند الناس على انه زينة فانية فلا تحزن اذا لم تأت لك

    يقول صلى الله عليه وسلم :" قد افلح من اسلم ورزق كفافا وقنعه الله بما اتاه

    درجات الرضا : قال الامام بن القيم

    الرضا بالله ربا وتسخط عباده ما دونه أن لا يتخذ ربا غير الله تعالى يسكن الى تدبيره وينزل به حوائجه قال تعالى : " قل اغير الله ابتغى ربا وهو رب كل شئ" الانعام

    كثير من الناس يرضى به ربا ولكن ليس وحده وليا وناصرا انما يوالى من دونه اولياء يقربونه الى الله وهذا هو عين الشرك

    الدرجة الثانية : الرضا عن الله وهو رضا العبد بما يععله الله معه وهذا لم يجئ الا فى الثواب والجزاء والرضا به اصل الرضا عنه

    الدرجة الثالثة : الرضى برضى الله

    فلا يرى العبد لنفسه سخطا ولا رضا فيبعثه على ترك التحكم ولو دخل الى النار وهذة الدرجة اعلى من التى قلبها وهى درجة من شاهد رضى الله بالاشياء فى وقوعها على مقتضى مشيئة من شاهد رضاه هو فيشهد رضا لله ومنه حقيقة فهو لا يرى لنفسه رضا ولا سخطا

    غاية الحب لله


    فى لغة الفضيل بن عياض الذى سئل يوما : يا ابا على متى يبلغ الرجل غايته فى حب الله فقال ك إذا كان عطاؤه ومنعه إياك عندك سواء فقد بلغت الغاية من حبه


    وقال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله: أصبحت ومالي سرور إلا في مواقع القدر، وقال ابن مسعود رضي الله عنه : الفقر والغنى مطيتان ما أبالي أيهما ركبت، إن كان الفقر فإن فيه الصبر وإن كان الغنى فإن فيه البذل ..وقال الثوري يوما عند رابعة: اللهم ارض عنا، فقالت : أما تستحي أن تسأله الرضا عنك وأنت غير راض عنه؟، فقال: أستغفر الله، ثمَّ قال لها جعفر بن سليمان : متى يكون العبد راضيًا عن الله؟، فقالت: ان كان سرورك بالنعمة كسرورك بالنقمة فقد رضيت عن الله




    علينا ان نوقن فى الاتى ونحن نفكر فى الابتلاء على الامة او العبد ان يوقن فى انه جازم انه لا تدبيل لكلمات الله ولا راد لحكمه
    انه مسلم والمسلم من قد سلم نفسه لله
    ان السخط باب الهم والحزن
    ان الرضا يفرغ القلب لله والسخط يفرغه من الله
    انه عبد جاهل بعواقب الامور وسيده اعلم بمصلحته
    ان كل قدر يكرهه العبد ولا يلائمة لا يخلو ان يكون عقوبة على ذنب فهو دواء لمرض او يكون سبب لنعمة لا تنال إلا بذلك
    كان من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم :ط الهم انى اسالك الرضا بعد القضاء وبرد العيش بعد الممات

    موقف :

    راى ابراهيم ابن ادهم رجلا مهموما فقال له ايها الرجل انى اسالك عن ثلاثة اشياء فاجبنى قال الرجل نعم قال ابراهيم : ايجرى فى هذا الكون شيئا لا يريده الله قال كلا قال افينقص من رزقك شيئا قدره الله لك قال : لا قال افينقص من عمرك يوم كتبه الله لك فى الحياة ؟ قال كلا فقال له ابراهيم بن ادهم فلما الهم اذن

    ثق فى ايات الله :" ولسوف يعطيك ربك فترضى"وانظر الى النعم ولا تكفرها بعدم الرضا عن النقص



    لما قدم سعد بن ابى وقاص الى مكة وكان قد كف بصره جاءه الناس يهرعون اليه وكان مستجاب الدعوة فيدعوا لهم فقال له غلامه اما تعدعوا لنفسك قال : يا بنى قضاء الله فى احب الى من بصرى
    والان كيف حالك مع الرضا هل نحن راضين
    قصة : كان هناك اسرة صغيرة من ام وبناتها برغم من الفقر الشديد الا انهم كانوا فى حالة من الرضا ا ذكا هناك شقوق فى سقف المنزل فى الشتاء كان المطر ينهمر عليهم من هذة الشقوق فلم تجد الام الا ان تخلع باب المنزل لتجعل منه سقف يحميهم من المطر فالتفتت الصغيرة الى امها مبتسمة قالت : الحمد لله يا امى ترى ماذا يفعل من ليس لديهم باب يختبؤن تحته عندما ينهمر المطر
    وصية عملية لماذا لا نشترك فى جمعية خيرية نرى من هم اقل منا حالا فنرضى ونعتبر بهم لعله يخفف عنا عناء الدنيا واعلمى ان من يرضى حتما لابد ان يفرج الله كربه وهمه

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ المنهاج الدعوية 2012 ©