مساحة إعلانية

الرئيسية / / كيف نحكم على نواهي النبي صلى الله عليه وسلم بأنها نواهي تحريم أو نواهي كراهية ؟ - للشيخ ابن عثيمين

كيف نحكم على نواهي النبي صلى الله عليه وسلم بأنها نواهي تحريم أو نواهي كراهية ؟ - للشيخ ابن عثيمين


في سؤال وجه لفضيلة الشيخ الفقيه العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

خلال أحد لقاءات برنامج نور على الدرب ، والذي يبث عبر إذاعة القرآن الكريم السعودية

قال السائل : « كيف نحكم على نواهي النبي صلى الله عليه وسلم بأنها نواهي تحريم أو نواهي كراهية ؟ »

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEi52WYl6qN7sYHR7HEWj1i-DHP3kSo4BDSAXMe7GVi2JN_gMmsJ2hHwXDQDuT9CacXvUQDFauORthXrwIsTjqoMHnmndQJW6pjC_TJpdgULn9mYNTDSHbh3iw85hN964Ii3FM-f-GrKahs/s1600/shiekh+mohmed-salih-alothaimeen-almenhag.blogspot.jpg

أجاب الشيخ رحمه الله :


« هذا أيضا موضع خلاف بين الأصوليين هل النهي للتحريم أو للكراهة

فمنهم من يرى أنه للتحريم

و منهم من يرى لأنه للكراهة

و منهم من فصل في ذلك ، فقال :

إن كان النهي يتعلق بالعبادات فهو للتحريم و إن كان النهي يتعلق بالآداب فهو للكراهة


و ليس هناك في الواقع ضابط شامل لكل نهي يرد عن النبي - صلى الله عليه و على آله و سلم -

لأنك يمر بك مناهي حملها العلماء على الكرامة ، و مناهي حملها العلماء على التحريم

و لهذا فينظر الإنسان في كل نهي بعينه

هل هذا النهي يقتضي التحريم بمقتضى قواعد الشريعة أو يقتضي الكراهة بمقتضى قواعد الشريعة .

و خلاصة الجواب :

أن نقول للعلماء في مقتضى النهي ثلاثة أقوال :

القول الأول :

أنه للتحريم مطلقا ، وعلى هذا فمن صرفا نهيا لغير التحريم طولب بالدليل .

و القول الثاني :

أنه للكراهة مطلقا ، وعلى هذا فمن صرف نهيا للتحريم طولب بالدليل .

و القول الثالث :

التفصيل ،
فإن كان نهيا فيما يتعلم بالآداب و الأخلاق فهو للكراهة و إذا كان فيما يتعلق بالعبادات فإنه للتحريم ، نعم »



لتحميل المادة الصوتية للفتوى :-

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjPhhnZopPRZgNwnaa0VhIpl9UV0NyMG4ZUxHfjnb6fkechZM0dNSN2fZwLEwJrm7LLALgwMaMGxLR-SwC3_yKIy7lJg8MSn5qeaL7st8gwc5piQTLKmtLUanEVRtR1qn0a_-8oeYHzJHo/



شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ المنهاج الدعوية 2012 ©