مساحة إعلانية

الرئيسية / / مطوية : فضائل شهر شعبان - PDF - إعداد مركز وذكر - للقراءة واللتحميل

مطوية : فضائل شهر شعبان - PDF - إعداد مركز وذكر - للقراءة واللتحميل



مطوية فضائل شعبان


مطوية فضائل شعبان - PDF - إعداد مركز وذكر - للقراءة واللتحميل


نبذه مختصرة :

قال صلى الله عليه وسلم :

« ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين

فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم » [ رواه النسائي وحسنه الألباني ]


إعداد : موقع وذكر  http://www.wathakker.info

نوع الملف : PDF

حجم الملف : 4.62 ميجابايت

مطوية فضائل شعبان - PDF - إعداد مركز وذكر - للقراءة واللتحميل

تحميل صيغةPdf
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjPhhnZopPRZgNwnaa0VhIpl9UV0NyMG4ZUxHfjnb6fkechZM0dNSN2fZwLEwJrm7LLALgwMaMGxLR-SwC3_yKIy7lJg8MSn5qeaL7st8gwc5piQTLKmtLUanEVRtR1qn0a_-8oeYHzJHo/



 نص المطوية :

 بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله .. الحمد لله الّذي خلق المكان والزّمان، والصّلاة والسّلام على نبيّنا محمّدٍ

الّذي أكثر من الصّيام في شعبان ، وعلى آله وصحبه وكل من اعتصم بالقرآن .. وبعد ،،

فضائل شهر شعبان

عطية من عطايا الكريم المنان

عن أسامه بن زيد - رضي الله عنهما - قال :

قلت يا رسول الله لم أراك تصوم شهرًا من الشّهور ما تصوم من شعبان ؟

قال : « ذاك شهرٌ يغفل النّاس عنه بين رجب ورمضان وهو شهرٌ يرفع فيه الأعمال إلى ربّ العالمين

فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم » [ حسنه الألباني 4/103 في إرواء الغليل ] .


لماذا سمي شعبان ؟

شعبان هو اسم للشهر ، وسمَّي بذل لأنّ العرب كانوا يتشعبون فيه ( أي يتفرقون ) لطلب المياه

وقيل تشعُّبهم في الغارات ، وقيل لأنّه شعب ( أي ظهر ) بين شهري رجب ورمضان

ويُجمعُ على : شعبانات وشعابين .

كثرة صيامه - صلّى الله عليه وسلّم - في شعبان :

لما كان شعبان كالمقدمة لرمضان ، فحسن أن يكون فيه شيءٌ مما يكون في رمضان من صيامٍ .

عن أمّ المؤمنين عائشة - رضي الله تعالى عنها - قالت :

« كان رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم


فما رأيت رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - استكمل صيام شهرٍ إلا رمضان

وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان » [ البخاري 1969 ]

وعنها أيضًا - رضي الله تعالى عنها - قالت :

« كان أحب الشّهور إلى رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان »

[رواه أبو داود 2431 والنّسائي 2349 وصححه الألباني ] .

قال الإمام ابن حجر - رحمه الله تعالى - :

" في الحديث دليل على فضل الصّوم في شعبان " ( بلوغ المرام ) .


وقال الإمام ابن رجب - رحمه الله تعالى - :

" وأما صيام النّبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - من أشهر السّنّة

فكان يصوم من شعبان ما لا يصوم من غيره من الشّهور " ( لطائف المعارف ) .


وقال الإمام الصّنعاني - رحمه الله تعالى - :

" وفيه دليلٌ على أنه يخص شعبان بالصّوم أكثر من غيره " ( سبل السّلام ) .


الحكمة في إكثاره - صلّى الله عليه وسلّم - الصّيام في شعبان :

عن أسامه بن زيد - رضي الله تعالى عنهما - قال :

قلت يا رسول الله ، لم ارك تصوم شهراً من الشهور ما تصوم من شعبان ؟

قال : « ذاك شهرٌ يغفل النّاس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهرٌ يرفع فيه الأعمال إلى ربّ العالمين

فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم »
[ حسنه الألباني 4/103 في إرواء الغليل ] .

1- أفضل الصّيام بعد رمضان أيام شهر الله الحرام ( محرم ) .

2- كان - عليه الصّلاة والسّلام - يصوم في أيام شعبان ما لا يصوم في غيره من الشّهور .

3- باقي أيام الشّهور في الأفضلية سواءً إلا ما ورده فيه نص كصيام يوم عرفة وعاشوراء وشوَّال . إلخ

قال الإمام ابن رجب - رحمه الله تعالى - في بيان حكمة الصيام في شعبان :

" وفيه معانٍ وقد ذكر منها النّبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - أنّه لما اكتنفه شهران عظيمان :

الشّهر الحرام ( رجب ) وشهر الصيام ( رمضان ) أشتغل النّاس بهما عنه ، فصار مغفولًا عنه .

وكثير من الناس يظنّ أنّ صيام رجب أفضل من صيام شعبان ؛ لأنه شهر حرام ، وليس كذلك " ( لطائف المعارف ) .


الإعجاز العلمي في صيام شعبان

لقد ثبت علميًّا أنّ الجسم في أيام الصّوم الأولى يبدأ باستهلاك مخزونه الإحتياطيّ من الدّهون والبروتينات وغيرها

( لتعويض النّقص الحاصل بسبب تقليل الطّعام ) فينتج عن ذلك سموم تتدفق في الدّم ( هرمون الأدرينالين )

قبل أن يتخلص منه الجسم مع الفضلات ، مما يؤدي إلى شعور الصّائم ببعض الأعراض :

كالصداع والوهن وسرعة الغضب وتغيُّر المزاج وقد يشتم ويسب.. إلخ ، ممّا قد يضطرّه لأن يترك الصّيام أحيانًا .

وهذه الأعراض تزول بعد أن تعود نسب الهرمونات إلى وضعها الطّبيعيّ في الدّم

خلال أيام من بدء الصّوم - بإذن الله تعالى - ( وهذا ملاحظ لدى الصّائمين ) .

فصيام شعبان ( المسنون ) كالتّمرين على صيام رمضان ( المفروض )

حتى لا يدخل المسلم في صوم رمضان على مشقةٍ وكلفةٍ ... والله - سبحانه وتعالى - أعلم .

الصّيام في آخر شعبان :

عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - ( حافظ السّنّة ، وحبيب المؤمنين ) عن النّبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - قال :

« لا تقدموا رمضان بصوم يومٍ ولا يومين . إلا رجل كان يصوم صوماً ، فليصمه » [ رواه مسلم 1082 ] .


ومثال من له عادةً : أن يكون المسلم محافظ على صيام يومي الإثنين والخميس مثلًا ، فلا بأس بصيامهما .

كما نهى - صلّى الله عليه وسلّم - عن صيام ( يوم الشّكّ ) وهو يوم الثلاثين من شعبان

إلا أن يوافق عادته في الصّيام .

من بدع ليلة النّصف من شعبان :

1- الاحتفال بليلة النّصف من شعبان بأيِّ شكلٍ من أشكال الاحتفال

سواءً بالاجتماع على عبادات أو إنشاد القصائد والمدائح ، أو بالإطعام واعتقاد أن ذلك سنّةٌ واردةٌ .

2- صلاة الألفيَّة ( في تلك الليلة ) وتسمى أيضًا صلاة البراءة .

3- كذلك صلاة أربع عشرة ركعة أو اثنتي عشرة ركعة أو ست ركعات فيها .

4- تخصيص صلاة العشاء في ليلة النصف من شعبان بقراءة سورة يس

أو بقراءة بعض السّور بعدد مخصص كسورة الإخلاص ، أو تخصيصها بدعاءٍ يسمى دعاء ليلة النّصف من شعبان

وربما شرطوا القبول هذا الدّعاء قراءة سورة يس أو صلاة ركعتين قبله .

وكذلك تخصيصها بالصّوم ، أو التّصدق ، أو اعتقاد أنّ ليلة النّصف من شعبان مثل ليلة القدر في الفضل ...

حكم الاحتفال بليلة النّصف من شعبان ؟

سئل الشّيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى - عن ليلة النّصف من شعبان ؟ وهل لها صلاة خاصة ؟

فأجاب :

ليلة النّصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح .

وكل الأحاديث الواردة فيها ضعيفة أو موضوعة لا أصل لها

وهي ليلة ليس لها خصوصية ، لا قراءة ولا صلاة خاصّة ولا جماعة ...

وما قاله بعض العلماء أنّ لها خصوصية فهو قولٌ ضعيفٌ ، فلا يجوز أن تخصّ بشيءٍ ..

هذا هو الصّواب ، وبالله التوفيق .
انتهى . ( الفتاوى . ج1) .



لا تنسونا من دعائكم


شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ المنهاج الدعوية 2012 ©