اختصار متن ثلاثة الأصول - الشائع اسم : الأصول الثلاثة - بطريقة السؤال والجواب
مأخوذ من شرح الأصول الثلاثة للشيخ العثيمين رحمه الله تعالى
مع بعض الزيادات من شرح الشيخ عبيد الجابري حفظه الله
اختصار من أخينا أبو أسيد أحمد بن الربيع - جزاه الله خيراً ونفع به -
( ما كان فيه من صواب فمن الله وحده وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان )
نبدأ بعون الله :-
س : عرّف التوحيد لغةً وشرعاً ..!؟
ج :
لغةً : مصدر وحّد يوحّد ، أي جعل الشيء واحدا
شرعا : إفراد الله بما يختص به من الربوبيّة والألوهيّة والأسماء والصّفات
----------
س : عرّف الشرك لغةً وشرعاً ..!؟
ج :
لغةً : التسوية
شرعاً : تسوية غير الله بالله تعالى وتقدّس
----------
س : اذكر أقسام الشرك ..!؟ [ عقيدة التوحيد للشيخ الفوزان ص95 ]
ج : قسّم الشرك إلى قسمين :-
شرك أكبر : وهو كل شرك أطلق عليه الشارع وكان متضمناً لخروج صاحبه عن دينه
شرك أصغر : وهو كل عمل قولي أو فعلي أطلق عليه الشرع وصف الشرك لكنه لا يخرج صاحبه من الملّة
----------
س : عرّف الكفر لغةً وشرعاً ..!؟ [ عقيدة التوحيد ص100 ]
ج :
لغة : التغطية والستر
شرعاً : عدم الإيمان بالله ورسله سواءً كان معه تكذيب أو لم يكن معه تكذيب
----------
س : اذكر أقسام الكفر ..!؟ [ عقيدة التوحيد ص 100-101 ]
ج : قسم الكفر إلى قسمين :-
كفر أكبر : وهو عدم الإيمان بالله ورسله سواءً كان معه تكذيب أو لم يكن معه تكذيب.
كفر أصغر : هي الذنوب التي وردت تسميتها في الكتاب والسّنة كفراً، لكنها لا تصل إلى حد الكفر الأكبر
----------
س : عرّف النفاق لغةً وشرعاً ..!؟ [ عقيدة التوحيد ص105 ]
ج :
لغةً : مصدر نافق ، وهو مأخوذ من النافقاء [ وهي مخارج الجربوع من جحره ]
وقيل : مأخوذ من السرب الذي يستتر فيه .
شرعاً : هو إظهار الإسلام والخير وإبطان الكفر والشر
----------
س : اذكر أقسام النفاق ..!؟ [ عقيدة التوحيد ص108 ]
ج : قسم النفاق إلى قسمين :-
نفاق اعتقادي : وهو إظهار الإسلام والخير وإبطان الكفر والشر
نفاق عملي : وهو عمل شيء من اعمال المنافقين ( مع بقاء الإيمان في القلب )
----------
س : اذكر أركان شهادة أن لا إله إلاّ الله ..!؟ [ عقيدة التوحيد ص51 ]
ج : الركن الأوّل: النفي (لا إله ) : وهو يبطل الشرك بجميع أنواعه
الركن الثاني : الإثبات ( إلاّ الله ) : وهو يثبت أنه لا يستحق العبادة إلاّ الله ، ويوجب العمل بذلك
----------
س : اذكر شروط لا إله إلاّ الله ..!؟ [ عقيدة التوحيد ص53 ]
ج :
1. العلم المنافي للجهل
2. اليقين المنافي للشك
3. القبول المنافي للرد
4. الانقياد المنافي للترك
5. الإخلاص المنافي للشرك
6. الصدق المنافي للكذب
7. المحبّة المنافية للكره والبغضاء
8. البراءة من الشرك
* طريقة أفضل لحفظها :-
قال الناظم :
علم يقين وإخلاص وصدقك *** مع محبّة وانقياد والقبول لها
وزيد ثامنها الكفران بما *** مع الإله من الأشياء قد ألها
----------
س : عرّف العقيدة لغةً وشرعاً ..!؟ [ عقيدة التوحيد ص 8 ]
ج :
لغةً: مأخوذة من العقد ، وهو ربط الشيء
شرعاً: الإيمان بأركان الإيمان الستة وهي عمل قلبي.
----------
س : عرّف البدعة ..!؟
ج : مأخوذة من البدع ، وهو الاختراع على غير مثال سابق
كما قال تعالى ( بديع السماوات والأرض )
----------
س : اذكر أصناف البدع كما فسّره السلف ..!؟ [ اتحاف العقول : للشيخ عبيد الجابري ص38 ]
ج : البدع على ثلاثة أصناف :-
1. بدعة مكفّرة : الرفض والتّجهم والحلول و وحدة الوجود
2. بدعة مفسّقة : كالتمشعر والاعتزال
3. بدع دون ذلك : كالذكر الجماعي
----------
س : اذكر أقسام البدع مع ذكر حكمها ..!؟ [ عقيدة التوحيد ص 214 ]
ج : قسّمت البدع إلى قسمين :-
بدع في العادات : كابتداع المخترعات الحديثة ( حكمها : أنها مباحه )
بدع في الدين : حكمها : أنها محرمة ، لأن الأصل في العبادات التوقيف
----------
س : اذكر أقسام التوحيد الثلاثة ..!؟ [ من خارج الكتاب ]
ج :
توحيد الربوبيّة : ( وهو إفراد الله بأفعاله) أو : إفراد الله بالخلق والملك والرزق والتدبير
توحيد الألوهيّة : ( وهو إفراد الله بأفعال العبد التي يأتي بها على وجه التقرب إلى الله ) أو : إفراد الله بالعبادة
توحيد الأسماء والصّفات : هو إفراد الله بكل ما يختص به من الأسماء والصّفات
التي أثبتها لنفسه في كتابه أوعلى لسان رسوله من غير تكييف ولا تمثيل ومن غير تحريف ولا تعطيل
----------
س : عرّف الإيمان لغةً وشرعاً ..!؟
ج :
لغةً : قال بعض أهل العلم : هو التصديق - وقال البعض : هو الإقرار
شرعاً : هو اعتقاد بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح ويزيد بالطّاعة وينقص بالمعصية
----------
س : عرّف العبادة لغةً وشرعاً ..!؟
ج :
لغةً : التذلل والخضوع
شرعاً : اسم جامع لكل ما يحبه الله من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة
----------
س : اذكر شروط العبادة ..!؟
ج : للعبادة شرطان :-
1. الإخلاص لله تعالى وتقدّس
2. المتابعة للنبي صلّى الله عليه وآله وسلّم
----------
س : ما السبب الذي جعل الشيخ يبدأ المتن بالبسملة ..!؟ ص17
ج : هناك ثلاثة أسباب رئيسيّة جعلت الشيخ يبدأ بالبسملة :-
1. اقتداءً بكتاب الله جل وعز [ حيث بدأ كل سورة في كتابه بالبسملة ]
2. اتّباعاً لسنة نبيّه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلّم [ حيث كان يبدأ بها كتبه ورسائله وكلامه ]
3. لأنها من سنن الأنبياء من قبله [ كما جاء في قصّة كتاب سليمان عليه السّلام إلى بلقيس ]
----------
س : ما هو التعريف الصحيح للفظ الجلالة الله ..!؟ ص17
ج : هو علم على الذّات الإلهيّة الشريفة ولا يتسمّى به غير الله أو لا يطلق على غير الله
----------
س: ما هو تعريف اسم الله الرحمن ..!؟ ص18
ج : هو اسم من أسماء الله تعالى وتقدّس التي لا تطلق على غيره ، ومعناه : ذو الرّحمة الواسعة
----------
س : ما هو تعريف اسم الله الرحيم..!؟ ص18
ج : هو اسم من أسماء الله تعالى وتقدّس التي تطلق عليه وعلى غيره من خلقه ، ومعناه : ذو الرحمة الواصلة
----------
س : ما هي مراتب الإدراك الستة ..!؟ ص 18
ج : قسّم العلماء مراتب الإدراك إلى ستة أقسام :-
1. العلم : إدراك الشيء كما هو عليه إدراكاً جازما
2. الجهل البسيط : هو عدم الإدراك بالكليّة
3. الجهل المركّب : هو إدراك الشيء خلاف ما هو عليه في الواقع
4. الوهم : إدراك الشيء مع احتمال ضد راجح
5. الشّك : إدراك الشيء مع احتمال مساوٍ
6. الظن : إدراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح
----------
س : ما هي أقسام العلم ..!؟ ص18-19
ج : قسّم العلماء العلم إلى قسمين :-
1. علم ضروري : وهو ما يكون إدراك المعلوم فيه ضروريّا من غير نظر ولا استدلال
مثاله :- العلم بأن النار حارّة
2. علم نظري : ما يحتاج إلى نظر واستدلال
مثاله :- العلم بوجوب النيّة عند الوضوء وبقيّة العبادات
----------
س : ما معنى كلمة رحمك الله ..!؟ ص19
ج : أفاض عليك من رحمته ما يوصلك إلى مطلوبك وتنجو به من محذورك
----------
س : ما معنى كلمة رحمك الله إذا أفردت ..!؟ ص19
ج : إذا أفردت فالمعنى يصبح: غفر الله لك ما مضى من ذنوبك ، ووفقك وعصمك فيما يستقبل منها
----------
س : ما معنى كلمة رحمك الله إذا قرنت بالمغفرة ..!؟ ص19
ج : إذا قرنت بالمغفرة فالمعنى يصبح :
غفر لك ما مضى من ذنوبك ، والرحمة والتوفيق للخير والسّلامة من الذنوب في المستقبل
----------
س : كيف يتعرّف العبد على ربّه ..!؟ ص19
ج : هناك أمران يمكن للعبد أن يعرف ربه عن طريقهما :-
1. النظر في الآيات الشرعيّة : وهي ما جاء في الكتاب والسّنة
2.النظر في الآيات الكونيّة : وهي مخلوقاته المشاهدة
----------
س : ما المقصود من معرفة النبي ..!؟ ص19
ج : القصد من هذه المعرفة عدّة أمور أهمّها :-
1. قبول ما جاء به من الهدى ودين الحق
2. تصديقه فيما أخبر
3. طاعته فيما أمر
4. اجتناب ما نهى عنه وزجر
5. تحكيم شرعه والرّضا بحكمه
----------
س : ما هو تعريف الإسلام بالمعنى العام والمعنى الخاص ..!؟ ص20
ج : أمّا بالنّسبة لتعريف الإسلام :-
الإسلام بالمعنى العام :
التعبد لله بما شرع منذ أن أرسل الله رسله إلى أن تقوم السّاعة
الإسلام بالمعنى الخاص :
الدين الذي أنزل على نبينا محمد صلّى الله عليه وآله وسلّم ونسخ جميع الأديان السّابقة له
----------
س : ما المقصود من الأدلّة..!؟ ص21
ج : الأدلّة : جمع دليل وهو ما يرشد إلى المطلوب.
[ المقصود به كما يقول الشيخ عبيد الجابري حفظه الله : التوقف عند الدليل عند العبادة ]
---------
س : ما هي أقسام الأدلّة ..!؟ ص21
ج : قسّم العلماء الأدلّة إلى قسمين :-
1. أدلّة سمعيّة : وهي ما ثبت بالوحي من الكتاب والسنّة
2. أدلّة عقليّة : وهي ما تثبت بالنظر والتأمل
----------
س : كيف يعرف النبي بالأدلّة السمعيّة ..!؟ ص21
ج : بالآيات التي جاء ذكره فيها بصيغة النبوّة والرّسالة :-
1.كقوله تعالى : ( محمد رسول الله والذين معه أشدّاء على الكفّار )
2.وقوله تعالى : ( وما محمد إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل ... ) الآية
وغير ذلك من الآيات الدّالة على نبّوته صلّى الله عليه وآله وسلّم
----------
س : كيف يعرف النبي بالأدلّة العقليّة ..!؟ ص21
ج : هناك الكثير من الأدلّة العقليّة التي تدل على نبوّة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم
ومن أبرزها أربعة أدلّة :-
1. ما جاء به من الآيات البيّنات التي أعظمها كتاب الله تعالى وتقدّس
2. ما جاء به من الأحكام العادلة المصلحة
3. ما جرى على يديه من خوارق العادات
4. ما أخبر به من الغيبيّات التي وقع بعضها [ سواءً في زمنه أو بعد موته ] صلّى الله عليه وآله وسلّم
----------
س : ما هي مراتب الدّعوة الثلاثة ..!؟ ص22
ج : مراتب الدعوة الثلاث
هي التي جاءت في قوله تعالى : ( ادع إلى سبيل ربّك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )
1. الحكمة : وهي وضع الشيء في موضعه [ التعريف مأخوذ من شرح الشيخ عبيد الجابري ]
2. الموعظة الحسنة : وهي الترغيب والترهيب ، كلّ حسب موضعه [ التعريف مأخوذ من شرح الشيخ عبيد الجابري ]
3. المجادلة بالتي هي أحسن
----------
س : ما المقصود بالبصيرة في قوله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة ... ) الآية ..!؟ ص22
ج: المقصود من البصيرة :-
1. العلم بالحكم الشرعي
2. العلم بكيفيّة الدّعوة
3. العلم بحال المدعو
----------
س : ما هو تعريف الصبر ...!؟ ص24
ج : عرّف الصبر بتعريفين تعريف لغوي وتعريف شرعي :-
لغةً : الحبس والمنع
شرعاً : حبس النفس عن الجزع ، وحبس اللسان عن التّسخّط والتّشكّي
وحبس الجوارح عن الأعمال التي تنافي الصبر من لطم للخدود وشق للجيوب
[ مأخوذ من شرح الشيخ عبيد الجابري ]
----------
س : ما هي الأوصاف الأربعة التي جمع فيها أسباب الفوز من الخسران ..!؟ ص26
ج : ذكر الله تعالى وتقدّس في سورة العصر هذه الأوصاف الأربع :-
1. الإيمان: وهو يشتمل على شيئان : [ المعتقد الصحيح _ العلم النافع ]
2. العمل الصّالح :
وهو يشتمل على شيئان : [ الإخلاص لله عز وجل - الإتّباع لسنّة النبي صلىالله عليه وآله وسلّم ]
3. التواصي بالحق : وهو الحث على فعل الخير والترغيب فيه
4. التواصي بالصبر: التواصي بالصبر على [ طاعة الله-ترك محارم الله - تحمل أقدار الله
----------
س : ما مراد الشافعي من مقولته ..!؟ ص27
ج : مراده رحمه الله تعالى :
أن هذه السورة كافية في الحث على التمسك بدين الله والعمل بع والدعوة إليه والصبرعلى ذلك ...
وليس مراده أن هذه السورة كافية للخلق في جميع الشريعة
----------
س : ما الدليل السمعي على وجوب العلم قبل القول والعمل ..!؟ ص28
ج : قوله تعالى : ( فاعلم أنه لا إله إلاّ الله واستغفر لذنبك )
----------
س : ما الدليل العقلي النظري على وجوب العلم قبل القول والعمل ..!؟ ص28
ج : هناك دليلان على ذلك :-
1. أن القول والعمل لا يكون صحيحاً حتى يكون على وفق الشريعة
2 . لا يمكن أن يعلم أن عمله على وفق الشريعة إلاّ بالعلم
----------
س : اذكر الدليل على أنّ الله هو خالقنا ..!؟ ص29
ج : دليل ذلك أن الله خلقنا سمعي وعقلي:-
1. الدليل السمعي كثير :
منه قوله تعالى ( هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلاً وأجلٌ مسمّى عنده ثم أنتم تمترون ) [ الأنعام : 2 ]
وقوله تعالى ( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ) [ الأعراف : 11]
وقوله تعالى ( الله خالق كل شيء ) [ الزمر : 62 ]
وقوله تعالى ( والله خلقكم وما تعملون ) [ الصافات : 96 ] ، وغير ذلك من الآيات
2. الدليل العقلي :-
1. أن الإنسان لم يخلق نفسه لأنه قبل وجوده عدم [ والعدم ليس بشيء وما ليس بشيء لا يوجد شيئاً ]
2. أن كل حادث لابد له من محدث
3. أن وجود هذه المخلوقات على هذا النظام البديع والتناسق المتآلف
4. أن الموجود صدفة ليس على نظام في أصل وجوده فكيف يكون منتظماً حال بقائه وتطوّره
----------
س : اذكر الدليل على أنّ الله هو من يرزقنا ..!؟ ص30
ج : أدلّة هذه المسألة كثيرة من الكتاب والسنة والعقل:-
1. الدليل من الكتاب :
قوله تعالى ( إنّ الله هو الرّزاق ذو القوّة المتين ) [الذاريات : 58 ]
وقوله تعالى ( قل من يرزقكم من السماوات والأرض قل الله ) [ سبأ : 24 ] ، وغير ذلك من الآيات
2. الدليل من السنة :
قوله صلى الله عليه وآله وسلّم عن الجنين :-
( يبعث إليه ملك فيؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد )
[البخاري : كتاب القدر ، ومسلم : كتاب القدر ]
3. الدليل من العقل :
أننا لا نعيش إلاّ على طعام وشراب، والطعام والشراب خلقه الله عز وجل ، كما قال تعالى :-
( أفرءيتم ما تحرثون * ءأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون * لو نشآء لجعلناه حطاماً فظلتم تفكّهون *
إنّا لمغرمون * بل نحن محرومون * أفرءيتم المآء الذي تشربون *
ءأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون * لو نشآء جعلناه أجاجاً فلولا تشكرون ) [ الواقعة : 63 - 70 ]
----------
س : اذكر الدليل على انّ الله لم يتركنا هملاً ..!؟ ص31
ج : هذا الواقع الذي تدل عليه الأدلّة السمعيّة والعقليّة:-
1. الدليل السمعي :
قوله تعالى :
( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنّكم إلينا لا ترجعون * فتعالى الله الملك الحق لآ إله إلاّ هو)[ المؤمنين : 115، 116 ]
وقوله تعالى :
( أيحسب الإنسان أن يترك سدى * ألم يك نطفةً من منيّ يمنى * ثمّ كان علقةً فخلق فسوّى *
فجعل من الزوجين الذكر والأنثى * أليس ذلك بقادر على أن يحي الموتى ) [ القيامة : 36 - 40 ]
2. الدليل العقلي :
أن وجود هذه البشريّة لتحيا ثم تتمتع كما تتمتع الأنعام ثم تموت إلى غير بعث ولا حساب
أمر لا يليق بحكمة الله عز وجل بل هو عبث محض .
----------
س : اذكر الحكمة من ارسال الرسل ..!؟ ص33
ج : الحكم من ذلك كثيرة :-
1. لا يمكن ان نعبد الله بما يرضاه إلاّ عن طريق الرسل عليهم الصلاة والسلام
2. أنهم مبشرين ومنذرين
----------
س : اذكر الدليل على أن من اطاع الرسول دخل الجنّة ..!؟ ص33
ج : الأدلّة على ذلك من الكتاب والسنة :-
1. الدليل من الكتاب :
قوله تعالى ( ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون ) [ النور : 52 ]
وقوله تعالى ( ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما ) [ الأحزاب : 71 ]
وقوله تعالى :
( ومن يطع الله ورسوله يدخله جنّات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ) [ النساء : 13 ]
2.الدليل من السنة :
قوله صلى الله عليه وسلّم : ( من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى )
[ رواه البخاري ، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة ، باب الاقتداء بسنن النبي صلى الله عليه وسلّم ]
----------
س : اذكر الدليل على أنّ من عصى الرسول صلّى الله عليه وسلّم دخل النار ..!؟ ص33
ج : هذا حق مستفاد من قوله تعالى :
( ومن يعص الله ورسوله ويتعدّ حدوده يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين ) [ النساء : 14 ]
وقوله تعالى ( ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا ) [ الأحزاب : 36 ]
وقوله تعالى ( ومن يعص الله ورسوله فإنّ له نار جهنّم خالدين فيهآ أبدا ) [ الجن : 23 ]
ومن السنّة قوله صلى الله عليه وسلّم : ( ومن عصاني دخل النار )
----------
س : اذكر الدليل على أنّ المشرك يخلد في النّار ..!؟ ص34
ج :
الدليل على ذلك من الكتاب:
قوله تعالى ( إنّ الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشآء ) [ النساء : 48 ]
وقال تعالى ( إنّه من يشرك بالله فقد حرّم الله عليه الجنّة ومأواه النّار وما للظالمين من أنصار ) [ المائدة : 72 ]
الدليل من السنّة :
قول النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم :
( من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنّة ، ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النّار )
[ رواه البخاري ، كتاب العلم ، باب : من خص بالعلم قوماً دون قوم كراهية أن لا يفهموا -
ومسلم ، كتاب الإيمان ، باب : من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة ]
----------
س : عرّف الولاء والبراء ..!؟ ص36 شرح الشيخ عبيد الجابري
ج: الولاء : الحب في الله ، والمناصرة فيه
البراء : هو البغض في الله ، والمعاداة فيه
----------
س : اذكر الدليل على أنّ الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته ..!؟ ص34
ج : الدليل على هذا
الدليل من الكتاب :
قوله تعالى ( إن تكفروا فإنّ الله غنيّ عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم ) [ الزمر : 7 ]
وقال تعالى ( فإن ترضوا عنهم فإنّ الله لا يرضى عن القوم الفاسقين ) [ التوبة : 9 ]
والقاعدة تقول : إنّ الله لا ينهى عن شيء إلاّ وهو لا يرضاه سبحانه وتعالى
ليست هناك تعليقات