مساحة إعلانية

الرئيسية / / أقوال العلماء - ورثة الأنبياء - في حكم حلق اللحية !!

أقوال العلماء - ورثة الأنبياء - في حكم حلق اللحية !!



في موضوع سابق تم ذكر أدلة وجوب إعفاء اللحية من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

وتم مناقشة الشبهات التى تـٌطرح والإجابة عليها بالعقل والنقل إجابات شافية كافية ..

[ راجع موضوع : حكم اللحية - هل اللحية فرض أم سنة ؟؟؟؟ ]

واليوم ننقل لكم
:

أقوال العلماء - ورثة الأنبياء - في حكم حلق اللحية :


أقوال العلماء - ورثة الأنبياء - في حكم حلق اللحية !!

1. قال العلامةُ ابنُ حَزْمٍ الأندلسىُّ - رحمه الله - :

( واتفقوا ـ أي الأئمة ـ على أنَّ حَلْقَ اللحيةِ مُثْلَةٌ ـ أي : تَشْوِيه ـ لا تجوز )


[ مراتب الإجماع : ( 157 ) ) ، وانظر : المحلى ( 2 / 189 ) ]



2. قال ابنُ عَبْدِ البَرِّ - رحمه الله تعالى - :

( ويحرم حلق اللحية ، ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال ) [ التمهيد ]



3. قال الغزالي :

( إن نتف الفنيكين بدعة ، وهما : جانبا العنفقة . وقال : وبها يتميزالرجال من النساء ) [ الإحياء : (2 / 257 ) ]



4. قال أبو شامة المقدسي :

( وقد حدث قوم يحلقون لحاهم ، وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم كانوا يقصونها )



5. قال النووي - رحمه الله تعالى - :

( والمختار تركهاعلى حالها ، وألا يتعرض لها بتقصير شيء أصلاً ) [ شرح مسلم : ( 2 / 154) ]



6. قال القرطبي - رحمه الله تعالى - :

( لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها ) [ تحريم حلق اللحى : ( ص 5 ) ]



7. قال شيخُ الإسلامابنُ تَيْمِيَّةَ - رحمه الله تعالى - :

( ويَحْرُم حلقُ اللحيةِ ) [ الاختيارات العلمية : ( ص 6 ) ]



8. قال الحافظ العراقي - رحمه الله تعالى - :

( واستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها ، وأن لا يقطع منها شيء ، وهو قول الشافعي وأصحابه )

[ طرح التثريب : (2 / 83 ) ]



9. قال العدويُّ المالكي - رحمه الله تعالى - :

( نُقِلَ عن مالك كراهة حلق ما تحت الحنك ، حتى قال : إنه مِنْ فِعْلِ المجوس .. كما يحرم إزالة شعر اللحية )

[ حاشية العدوي على شرح رسالة ابن أبي زيد ( 2 / 411 ) ]

وانظر [ حكم اللحية في الإسلام لمحمد الحامد : ( ص 17 ) ]



10. قال السَّفَّارِينيُّ الحنبلي - رحمه الله تعالى - :

( المعتمد في المذهب ، حُرمَةُ حَلْقِ اللحية ) [ غذاء الألباب : ( 1 / 376 ) ]



11. قال ابن عابدين الحنفي :

( ويحرم على الرجل قطع لحيته ـ أي حلقها - وصرح في النهاية بوجوب قطع ما زاد على القبضة

وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال

فلم يبحه أحد وأخذ كلها فعل يهود الهند ومجوس الأعاجم )
[ رد المحتار : ( 2 / 418) .



12. قال الشيخ أحمد بن قاسم العبادي الشافعي - رحمه الله تعالى - :

( قال ابن الرِّفْعة في حاشية الكفاية : إن الإمام الشافعي قد نصَّ في الأم على تحريم حلق اللحية

وكذلك نصَّ الزَّرْكَشِيُّ والحُلَيْميُّ في شُعَب الإيمان ، وأستاذُه القَفَّالُ الشاشيُّ في محاسن الشريعة :

على تحريم حلق اللحية )
[ حكم الدين في اللحية والتدخين : ( ص 31 ) ]



13. قال البهوتي : في الإقناع : ( ويحرم حلقها )



14. قال ولي الله الدهلوي :

( وقصها ـ أي اللحية ـ سنة المجوس ، وفيه تغيير خلق الله ) [ الحجة البالغة : ( 1 / 182 ) ]



15. قال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم الحنبلي :

( وما لهم قاتلهم الله أنى يؤفكون

أمرهم الله بالتأسي برسوله صلى الله عليه وسلم فخالفوه ، وعصوه وتأسوا بالمجوس والكفرة

وأمرهم بطاعة رسوله ، وقد قال : أعفوا اللحى ، أوفوااللحى ، أرخوا اللحى ، أرجوا اللحى ، وفّروا اللحى .

فعصوه وعمدوا إلى لحاهم فحلقوها ، وأمرهم بحلق الشوارب فأطالوها ، فعكسوا القضية ، وعصوا الله جهاراً

لتشويه ما جمل الله به أشرف شيء من ابن آدم وأجمله )
[ تحريم حلق اللحى (ص13) ]



16. قال التوربِِـشْـتي :

( قصُّ اللحية كان من صنع الأعاجم وهو اليوم شعار كثير من المشركين كالإفرنج والهنود

ومَنْ لاخَلاق له في الدين من الفِرَقَ الكافرةِ ، طَهَّرَ الله حَوْزَةَ الدين منهم )


[ حكم الدين في اللحية والتدخين : ( ص 24 ) ] 



17 ـ قال الشيخ بديع الدين الراشدي السِّنديُّ :

( وقد أخبر الصادقُ المصدوقُ أن حلق اللحى من عادات المشركين ،

فيجبُ على المسلمين الذين آمنوا بالله ورسولِه وصدَّقُوه المخالفةُ لهم وعدمُ التشبه بهم )


[ حكم الدين في اللحية والتدخين : ( ص 24 ) ]



18. قال محمد حبيب الله الشنقيطي :


( من تكلف دائماً في حلق لحيته من الرجال ..

فقد عاند حكمة خلق الله اللحى في الرجال وشق على نفسه بحلقها في سائرالأحوال )


[ فتح المنعم : (  3 / 363 ) ]



19. قال العلآمة الشنقيطي - رحمه الله تعالى - :

عند تفسير قوله تعالى : ( قَالَ يَبْنَؤُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَبِرَأْسِى ) :

هذه الآيةُ الكريمةُ تدلُّ على لزومِ إعفاءِ اللحية ، فهى دليلٌ قرآنىٌ على إعفاءِ اللحية وعدم حلقها .


[ أضواءالبيان : ( 4/ 506 ـ 507 ) ]



20. قال محمود خطاب السبكي - رحمه الله تعالى - :

( فلذلك كان حلق اللحية محرماً عند أئمة المسلمين المجتهدين ؛ أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ، وغيرهم )

وقال أيضاً : ( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها )


[ المنهل العذب المورود ]



21. قال الشيخ الألباني - رحمه الله تعالى - :

( وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها ) .

[ آداب الزفاف ( ص : 211 ) ] . وله كلام كثير في كتبه وأشرطته يصرح فيه بحرمة حلقها .



22. قال الشيخ ابن باز - رحمه الله تعالى - :

( وهذا اللفظ في الأحاديث المذكورة يقتضي وجوب إعفاء اللحية وإرخائها ، وتحريم حلقها وقصها .

وقال أيضاً : إن تربية اللحية ، وتوفيرها ، وإرخاؤها ؛ فرض لا يجوز تركه )

وقال أيضاً : ( وهكذا حلق اللحية وتقصيرها من جملة الذنوب والمعاصي التي تنقص الإيمان وتضعفه

ويخشى منها حلول غضب الله ونقمته )
[ وجوب إعفاء اللحية ( ص : 18 ) ]



23. قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - :

حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( أعفوا اللحى وحفوا الشوارب ) ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين.


[ مجموع فتاوى ابن عثيمين : ( 11 / 125 ) ]



24. قال الشيخ علي محفوظ - رحمه الله تعالى - :

( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها ) [ الإبداع في مضار الابتداع : ( ص 409 ) ]



25. قال الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - :

( إن الأحاديث الصحيحة تدل على حرمة حلق اللحية ) [ البيان : ( ص : 312 ) ]



26. قال الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي :

( وقد ذهب أصحاب المذاهب الأربعة ، وغيرهم أن حلق اللحية حرام ، وأن حالقها آثم فاسق )

[ وجوب إعفاء اللحية : ( ص 36 ) ]



لا تنسونا من دعائكم لنا

شارك المقال

هناك تعليقان (2)

  1. غير معرف7/12/2014 05:02:00 ص

    ي اخي الكريم ان ينبت لي في بعض الامكان والامكان الاخرى لا ينبت واذا كنت لا استطيع اعفاء اللحية هل استطيع التكفير عن ذبي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5/15/2015 03:52:00 م

      يا اخي جزاك الله خيرا هناك رجل كانت تنبت له خمس شعرات فقط في وجهه فسأل عن حلقها فأجيب بأن يتركها ولا يلمسها. .. هدانا الله واياكم

      حذف

جميع الحقوق محفوظة لــ المنهاج الدعوية 2012 ©